🌟مقدمة الكتاب
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك،
الحمد لله على نعمة الإسلام، الحمد لله على نبينا محمد ﷺ
الحمد لله الذي شرَّفنا بعد وفاته عليه السلام بحمل أمانته وجعلنا خير أمة أخرجت للناس إذا بلغنا رسالته لباقي الأمم، والحمد لله الذي وعدنا إن نحن حملنا أمانته وكان همُّنا مثل همِّه أن يعيننا ويدبر أمورنا بحوله وقوته سبحانه. 💚
✨شرف الأمة في حمل الأمانة
والحمد لله الذي شرَّفنا حين يأتي بعض الأنبياء الـمُكرَمون ولم يتبعهم أحد، ويأتي الآخرون وقد اتبعهم الرجل والرجلان وأكثر من الناس.
ببركة ختم النبوة — أمتنا مسئولة عن البشرية كلها يوم القيامة إذا حملنا أمانة نبينا الكريم وكان همُّنا مثل همِّه 🌍
فيأتي الفرد من أمته يوم القيامة وقد ثَقُل ميزانه بأعمال وحسنات الآلاف بل بالملايين من البشر، وكان في قبره كتابه مفتوحاً يأتيه ما لا يعلمه إلا الله من الحسنات المقبولة من صلاة وصوم وزكاة وحج وغير ذلك ممن قاموا بها وهو لم يلتقِ بهم.
📚عن هذه المذكرات
هذه المذكرات حول أصول وآداب جهد الدعوة إلى الله تعالى، مما مرَّ بنا من تجارب شخصية وكذلك من تجارب الأحباب وممن سمعناه من تجارب من سبقونا بتحمُّل شرف تلك الأمانة.
مرجعه إلى نبينا الكريم ﷺ وصحابته الكرام، ومِمَّن استنَّ بهم، وكذلك من تجارب وأخطاء المجتهدين وكيف تداركوا تلك الأخطاء.
ما كان من خير في هذه الكتابات فهي من الله سبحانه، وما كان من خطأ فندعو الله أن يدركنا عفوه. نسأل الله القبول والإخلاص وأن يجعله رحمة لنا ولأحبابنا ولأمواتنا وهدية لنبينا عليه الصلاة والسلام. 🤲
🎯أعمال الدعوة الأساسية
🕌 الجهود الستة الكبرى في الدعوة
١
✈️ الانتقال — التحرك من مكان لآخر بفكر الهداية
٢
🎙️ البيان — إظهار الشيء الخفي بوضوح للناس
٣
🌍 الجولة — التجوال على الناس في بيوتهم ونواديهم
٤
🏠 الزيارات — زيارة الناس في بيوتهم للتذكير
٥
🤝 المشورة — العمل الأساسي الذي يضبط كل الأعمال
٦
🍽️ الخدمة — من أرقى الأعمال وسبب للمحبة والألفة
✈️آداب الانتقال
الانتقال والحركة بفكر الهداية من مكان لآخر هو مثل "تحريك السكر في كوب الشاي" ☕ — فبذلك يتحرك ونشعر بحلاوته، وكذلك بالحركة يتجدد الإيمان، وأول من يستفيد منه المتحرك نفسه. 💚
🎯 أنواع الانتقال
🕌 من المسجد المقامي لمسجد الخروج — أيام قليلة
🕌 بين المساجد أثناء الخروج — المدد الطويلة
🚗 استخدام وسائل المواصلات المختلفة — سيارات، قطارات، طائرة، باخرة
🌐 استخراج تأشيرات للسفر للبلاد الخارجية
💚النية في الانتقال
هناك نية قبل الانتقال وأثناءه وعند الوصول — لا تغفل عن تجديد النية في كل مرحلة 🌟
قبل
قبل الانتقال: إخلاص النية أن نفقات الانتقال والجهد المتوقع أثناء الانتقال تكون بنية إرضاء الله سبحانه واتباعاً لنبينا ﷺ — فبحركته وحركة الصحابة وصل لنا الدين.
أثناء
أثناء الانتقال: أن الله يفتح لنا السدود والحدود، وأن الله ينشر البركة والهداية في أي مكان نمر به.
وصول
عند الوصول: أن يجعلنا الله سبباً للهداية وإرجاع الناس لوظيفتها المنسية — وهي نيابة رسولنا الكريم ﷺ
قال سيدنا ربعي بن عامر لملك الفرس:
« إن الله ابتعثنا لنُخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد »
💰النفقات (المصاريف)
💡 إرشادات إدارة النفقات
١
مسؤول الجماعة يُرغِّب الجميع في فضل وأجر النفقة قبل الانتقال
٢
يجب التشاور بوجود الجميع في الوسائل المتاحة — ميزة وعيب كل وسيلة، وقتها، ونفقتها المتوقعة
٣
مراعاة القدرة المالية والصحية لأفراد الجماعة — نختار الوسيلة التي تكون نفقتها مناسبة للجميع
٤
من الحكمة قبل الخروج لمدد طويلة أو خارج البلاد — أن يكون الجميع على علم بالنفقة المتوقعة تقريباً
📋 إدارة نفقات السفر
من الأفضل أن مسؤول الجماعة يجمع النفقة قبل الانتقال بعد المشورة
إذا كان هناك مبلغ زائد بعد الحجز — يُرجع لمسؤول الجماعة ليوزعه بالتساوي
يجب اختيار وسيلة الانتقال التي توفر أقصى قدر من الأمان للجميع 🛡️
🏥مراعاة الضعفاء (صحياً أو مادياً)
جماعة ٨ أفراد اتفقوا على القطار لسفر طويل، وهناك شخصان لا يتحملان القطار — الأنسب استعمالهما الطائرة مع ترتيب وسيلة توصيلهم للمطار واستقبالهم عند الوصول.
الفصل بانتقال كل الجماعة بالطائرة ممكن يُرهق البعض مادياً، وكذلك الفصل بسفر هذين الشخصين بالقطار مع الجماعة ممكن يُرهقهم صحياً ويتسبب في مرضهم مما يؤثر سلباً على جهد وفكر الجماعة. 💚
🌐استخراج التأشيرات للبلاد الخارجية
١
يجب التواصل مع الأحباب في المراكز في هذه البلاد للتشاور — هل أحوال تلك البلاد مناسبة لعمل "تأشيرة دعوة جماعية"؟
٢
وإذا كان هذا الاتجاه غير مناسب — فيقوم أفراد الجماعة باستخراج التأشيرات بصفة شخصية
٣
في كثير من الأحيان يتم تغيير دولة الخروج وكذلك أفراد الجماعة بناءً على إمكانية الحصول على التأشيرات
في كل الأحوال هذه التغييرات هي الخير لأنها بتدبير من الله تعالى — فهو مالك الأرض والخروج لأي مكان بتدبيره سبحانه 🌟
👔الزي أثناء الانتقال
✅ الأفضل
مظهر السنة إذا أمكن
⚠️ يُراعى
عند الذهاب لبعض الأماكن — الذهاب بالزي المناسب لتلك البلاد أو الأماكن
إذا كانت الجماعة من بلاد مختلفة — فيكون الأنسب ارتداء الزي المعتاد لكل بلد، ويتم ذلك بعد التشاور مع الأحباب المستقبلين للجماعة. 💚
🍞الطعام أثناء الانتقال
🥗 من الأفضل أن الطعام أثناء الانتقال يكون بسيطاً وخفيفاً — لتجنب وتقليل الحاجة لدورات المياه
🛒 الأفضل تجهيز الطعام المناسب قبل الانتقال ويكون كافياً ومناسباً — لتجنب شراء الأطعمة أثناء الانتقال (وكثيراً ما تكون غير صحية)
مناسب أثناء الانتقال الاكتفاء بشراء المشروبات الساخنة أو المعلبة فقط ☕
🎒الأغراض (الأمتعة) أثناء الانتقال
١
التشاور قبل الانتقال في الأغراض المطلوبة والمناسبة لمدة ومكان الخروج — تجنباً أن يأخذ بعض أفراد الجماعة أغراضاً كبيرة أو ثقيلة فتكون عائقاً دائماً أثناء الانتقال.
٢
من الأنسب تجهيز قائمة بالأشياء المطلوبة أثناء الخروج — ويجهزها من عنده خبرة سابقة
٣
🔒 اصطحاب الكتب المعروفة فقط — وتجنب أخذ الكتب ذات الأفكار الأخرى
تجنب اصطحاب أقراص مدمجة أو ما شابه — لأن في كثير من المطارات يتم منع من يصطحب ذلك معه من الدخول حتى يتم مراجعة محتويات تلك الأشياء، مما يتسبب في تأخير دخول الجماعة وبعض الأحيان رفض دخولها. ⚠️
عند الانتظار في محطات القطار أو الأتوبيس أو في المطارات — تكون الأغراض مجمعة في مكان واحد وسط الجماعة، ويجب تحديد شخصين على الأقل للحراسة أثناء تلك الفترات. 👀
📑وثائق (جوازات) السفر
📛 كل شخص يكون مسؤولاً عن حمل والحفاظ على وثيقة سفره — غير مناسب أن يجمعها ويحملها شخص معين للجماعة كلها
✔️ مسؤول الجماعة مهم يراجع مع الجميع وجود وثائق سفرهم عند الانتقال من مكان لآخر
قبل السفر للبلاد الخارجية: يجب أن يقوم مسؤول الجماعة بالتأكد من صلاحية وثائق السفر للجميع — وخصوصاً أن بعض البلاد لا تسمح بإعطاء التأشيرة والدخول إذا كانت صلاحية وثيقة السفر أقل من ٦ شهور مثلاً.
عند الخروج الداخلي: التأكد من وجود الهوية القومية 🪪 لكل شخص معه، ومن الأنسب اصطحاب رخصة القيادة إن وجدت لإمكانية الحاجة إليها أثناء الانتقالات.
عند الخروج الخارجي: من الأنسب وجود رخصة قيادة دولية لشخص أو أكثر من الجماعة — لاحتمال الحاجة لتأجير سيارة في هذه البلاد، مما يساعد في تقليل نفقات الانتقال للجماعة كلها. 🚗
🕌الصلاة أثناء الانتقال
١
يجب الاتفاق بين الجميع قبل السفر على كيفية أداء الصلاة أثناء الانتقال — مثل الجمع والقصر والتيمم على الجورب
٢
💧 اصطحاب زجاجة أو ما شابه للطهارة بعد قضاء الحاجة في المطارات أو أماكن الراحة
٣
🤲 اصطحاب سجادة خفيفة الوزن للصلاة عليها
✋الاستئذان والنظام
📢 عند الحاجة لاستعمال دورات المياه أو شراء بعض الأغراض أثناء الانتقال يجب إبلاغ مسؤول الجماعة — حتى لا تتشتت الجماعة بدون علمه
👬 في محطة الأتوبيس أو القطارات أو المطارات — الأفضل أن يذهب شخصان معاً ولا يذهب الشخص بمفرده
كل شخص يجب أن يشعر أن تصرفه غير المناسب ممكن أن يؤثر على الجماعة كلها ⚠️
⏰استغلال أوقات الانتظار
عمل حلقة التعليم أو القيام بجولة أثناء الانتظار في المحطات أو في أثناء الترانزيت في المطارات — من الأفضل عمل ذلك ولكن إذا كان هذا مناسباً للأحوال العامة لذلك المكان أو تلك البلاد. 💡
من الحكمة عدم القيام بذلك في بعض الأحيان لتجنب الإضرار بالجماعة أو بدخولها لبعض البلاد 🧠
🚗استخدام السيارات الخاصة
١
في كثير من الأحيان يُعرض على الجماعة توصيلهم بسيارات الأحباب — يتم التشاور، وإذا كان مناسباً فنعرض على أصحاب السيارات دفع تكلفة البنزين ⛽ الذي يكفي للذهاب وعودة صاحب السيارة
٢
📊 توزيع الأحباب والأغراض على السيارات — مراعاة عدم تحميل أي من السيارات فوق ما تتحمل
٣
🆕 عند توزيع الأحباب في السيارات — يُراعى عدم تجميع الأحباب الجدد وحدهم، والأفضل توزيعهم بحيث يتعلموا آداب الانتقال من الأقدم منهم
٤
يتم اختيار مسؤول لكل سيارة
🚌نظام القافلة (أكثر من سيارة)
🚗 الأفضل أن تكون السيارات خلف بعضها، أو يتم الاتفاق على أماكن معينة في الطريق للتوقف والاجتماع
📍 في حالة الانتقال بأكثر من سيارة يجب الاتفاق قبل الانتقال على اتباع "خط سير موحد" للكل — والأفضل إرسال الموقع (Location) 📌 لكل سيارة
⛽ الحرص على أن تكون كمية الوقود في كل السيارات كافية لمسافة الانتقال حتى نتجنب تكرار التوقف أثناء السفر
مهم أن يكون هناك تواصل بالموبايل بين أحد الأحباب في كل سيارة مع السيارات الأخرى — ونتجنب قيام سائق السيارة بذلك حتى يكون منتبهاً للطريق 🚦
🛣️الأعمال المطلوبة أثناء الطريق
١
مهم أن مسؤول الجماعة يجمع الجماعة كلها قبل الانتقال ويراجع معهم الأعمال المطلوبة أثناء الانتقال حتى الوصول
٢
📖 مهم عمل حلقة تعليم أثناء الانتقال — تبدأ بقراءة بعض السور الأخيرة من القرآن، وبعدها نقرأ من كتاب رياض الصالحين أو يقوم أحد الأحباب بعمل ترغيب
٣
🌟 مهم أن أثناء الانتقال يكون الجميع في الذكر — بأن الأرض التي ذكرت الله عليها والأماكن ستشهد لك يوم القيامة "يومئذ تحدث أخبارها"
٤
👁️ مهم غض البصر أثناء الطريق — ودوام الذكر يساعد على ذلك
🏁آداب الوصول
١
🤲 عند الدخول للمكان المطلوب نقول "دعاء دخول القرية"
٢
🕌 عند الوصول للمسجد أو المكان المطلوب — نترك الأغراض في السيارات ونجتمع داخل المسجد للترحيب بالمستقبلين
٣
🧳 عند معرفة مكان مبيت الجماعة — يقرر مسؤول الجماعة متى يتم نقل الأغراض وهذا حسب أحوال المنطقة
٤
🅿️ عند الوصول للمكان نتشاور مع المستقبلين عن المكان المناسب لترك السيارة — حتى نتجنب أخذ مكان غير مخصص لنا ويكون هناك استياء عند أهل الحي
💊الأدوية والأمراض المزمنة
١
في حالة الخروج لمدة طويلة — إذا أحد الأحباب يعاني من الأمراض ويحتاج لأدوية مستمرة يومية، فيجب أن يأخذ الكمية التي تكفيه أثناء مدة الخروج
٢
📋 يجب أن يكون معه تقرير طبي رسمي موضح فيه تشخيصه المرضي والأدوية التي يحتاجها يومياً والجرعة المطلوبة — لأن في كثير من المطارات إذا لم يتوفر هذا الإثبات فيعتبر ذلك تهريباً للأدوية
بعض الأدوية ممكن تكون محظورة في بعض البلاد — تأكد قبل السفر! 💊
⛰️الطرق الوعرة
إذا كان الطريق لمكان الخروج وعراً أو غير ممهد — فمن الأفضل عدم استعمال سيارات الأحباب للتوصيل، ومن الأنسب أخذ سيارات الأجرة حفاظاً على سيارات الأحباب. 🚕
📝ملاحظات إضافية هامة
🎫 عند حجز الأماكن في الأتوبيسات أو القطارات أو المطارات — الأنسب أن من يقوم بالحجز يكون عنده خبرة بذلك، ويراعي أن أماكن الجلوس تكون مجتمعة وليست متفرقة
في حالة ركوب أتوبيس عند توقفه في بعض المحطات — يجب أن ينزل بعض أفراد الجماعة لمراقبة ذلك وتجنب أن تُؤخذ أي شنطة من الشنط الخاصة بالجماعة سواء بالخطأ أو بالسرقة 👜
نتذكر دائماً: دعاء الركوب، ودعاء السفر، ودعاء القرية 🤲
🎙️البيان
معناه: إظهار الشيء الخفي بوضوح 💡
مقصوده: أن المستمعين يقومون بعمل مقارنة بين ما يسمعونه وما عندهم من الدين بدون تحقيرهم أو تحقير ما عندهم. 🌿
🎯مقاصد البيان الخمسة
١
🌟 هذا الدين لا يقوم في حياتنا إلا بالجهد مثل الصحابة
٢
🎯 تغيير الأولويات واعتبار الدين هو مقصد الحياة
٣
🚶 الكل يقوم من المجلس ويرتب حياته على ما سمع
٤
🌍 إن كل فرد من المسلمين (ذكر أو أنثى) هو نائب عن الرسول ﷺ، ومسؤول عن إحياء الدين فيه وفي الناس إلى يوم القيامة
٥
⏳ ترغيب الجالسين لتفريغ الأوقات والاستعداد للخروج في سبيل الله في أقرب فرصة
⚖️قاعدة البيان الذهبية
ليس هناك "مشيخة" في هذا الجهد — المقصود أن كل الأحباب يكسرون حاجز الحرج والخوف للكلام عن الله وتنطلق ألسنتهم "وربك فكبر" ☝️
المطلوب البساطة في الكلام بحيث يشعر الجميع أنه ممكن يُبيِّن 🌟
يجب تجنب أن يحدد نفس الشخص أو مجموعة فقط للبيان باستمرار — مع الأخذ في الاعتبار إمكانيات الأحباب وعدم تكليفهم بعمل غير متناسب مع إمكانياتهم وخبراتهم ⚖️
السير في البيان بنفس ترتيب الصفات الستة مع ذكر كل صفة (حديث، قصة، أو على الأقل نتكلم عن الصفتين الأولى والثانية والصفة السادسة) 📖
📚التدريب على البيان — ورشة عمل
📋 خطوات ورشة العمل
١
📖 ذكر كل صفة وحديث له علاقة بالصفة، قصة أو قصتين من حياة الصحابة أو قصص الأنبياء (بعد مراجعة صحتهم)
٢
👴 الأحباب القدماء يقوموا بالمراجعة معهم
٣
🆕 الأحباب الجدد يُبيِّنوا في الجماعة (داخلياً) وليس أمام الناس
المطلوب أن الجماعات الخارجة يكون عدد الأحباب ليس كبيراً، وبالتالي كل الخارجين يشاركوا في الأعمال ويرتقوا تدريجياً 🌱
🧘كيفية استعداد الشخص الذي عليه مسؤولية البيان
١
🤲 يُكثر من الاستغفار والدعاء أن يفتح الله عليه بما ينفعه وينفع الجالسين، وأن الله يُنزل الهداية على الجميع. وإذا تمكن أن يصلي ركعتين ويدعو في السجود: "رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي"
٢
💚 تجديد النية — وهي إرضاء الله والهداية للناس، وليس أن الناس تشكره وتمدحه لأن كلامه حسن وأسلوبه حسن
٣
👔 هيئة المُبيِّن — الأفضل أن ينظر لمظهره قبل البيان في المرآة بحيث يكون شكله مقبولاً، والأفضل مظهره على السنة ولبس العمامة إذا كان مناسباً، ولا يمسك عصا مثل العلماء
٤
⏰ وقت البيان: الأفضل ألا يزيد عن ٢٠ دقيقة، ويكون ربع الوقت الأخير لتشجيع الجالسين على تفريغ الأوقات والخروج
الأفضل أن يدخل الخلاء قبل البيان بحيث لا ينشغل أثناء البيان بالرغبة في التبول أو قضاء الحاجة 🚿
🗣️استعداد المُبيِّن والجماعة للبيان
المُبيِّن يجلس في الصف الأول، ويقوم بعد التسليم من الصلاة ويسلم على الإمام، ومناسب يقول له: "سامحنا ونعتذر أن نتكلم أمامك وأنت من العلماء"، ونستأذن منه في الكلام. 🤝
بالنسبة للأحباب: فجزء يتقارب من المُبيِّن بحيث الناس يتشجعوا ويتقاربوا مثلهم، والجزء الباقي من الجماعة يتفرقوا ويجلسوا بين الناس بغرض الاختلاط والتعارف بعد انتهاء البيان، وجماعة الخدمة والإكرام يجلسوا في الخلف. 🌿
🚦بداية الدخول في البيان
⏱️ غالباً البيان يكون بعد صلاة العشاء
🕌 المُبيِّن بعد وقوفه واستئذانه من الإمام يترك وقتاً بسيطاً يكفي للتسبيح بعد الصلاة (دقيقة أو دقيقة ونصف)
🎙️ ثم يبدأ بصوت منخفض بترغيب الناس في فضل مجالس الذكر
لا يبدأ في البيان إلا بعد انصراف من يصلي السنة في الأمام بجواره، وكذلك لا يبدأ البيان إلا بعد أن يبدأ تجمع عدد مناسب أمامه ⚠️
ليس مناسباً أن يقوم شخص بتجميع الناس وبعد ذلك يُقدم المُبيِّن للناس ويجلس كأنه يُقدم أحد العلماء مثلاً ❌
📋ملاحظات هامة أثناء البيان
لا يقول "أنتم" ولكن يقول "نحن" — يُكلم نفسه أولاً قبل توجيه الكلام للآخرين ❌
لا يحقر نفسه أو الجماعة مثلاً بأن يقول "نحن لسنا علماء" أو "نحن لا نعرف شيئاً" ❌
لا يقول "من السنة أن نصلي سنة العشاء في البيت" — لأن هذا ممكن يثير بعض الناس ❌
لا يبدأ البيان بحديث "الثلاثة نفر" — لأنه يحمل تهديداً لمن يخرج من المسجد ❌
مستوى صوت المُبيِّن: يُقدر مستوى صوته حسب مساحة المسجد — كلما كان الكلام بالهدوء بدون رفع صوت غير مبرر كان تأثيره على المستمع أفضل ✅
لا ينظر المُبيِّن لشخص معين أو جهة معينة باستمرار — من سنة النبي ﷺ توزيع نظره على الجالسين ✅
لا يُقسِّم الناس لمجموعات ويشير باليد (مثلاً يقول "مجموعة من المسلمين" ويشير ناحية اليمين، و"مجموعة من الكفار" ويشير ناحية الجالسين في الشمال) ❌
لا يتكلم بكلمات باللغة الأجنبية أو مصطلحات معاصرة — لأن بعض الجالسين يشعر أنه جاهل بالمقارنة بباقي الناس العارفين باللغات الأخرى ❌
لا يقول "أنا كنت جاهل وغبي لغاية ما خرجت في سبيل الله" — فمعنى ذلك أن الجالسين من غير الجماعة جهال وأغبياء ❌
📝محتوى البيان وأسلوبه
يبدأ الكلام بآية أو حديث مناسب جداً — ولكن فقط في حالة التمكن من قراءة الآيات، وأن تكون الأحاديث صحيحة وتخدم البيان ✅
مناسب أن يبدأ البيان بفضل مجالس الذكر ✅
بعد ذكر حديث عن النبي ﷺ يقول: "أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ✅
لا يُحقر الدنيا أمام الناس ولا عملاً من أعمالها — لأن الجالسين من أصحاب الدنيا يشعر أن هذا العمل يكون ضد أفكاره وآماله ❌
لا يبدأ الكلام بالترغيب وأخذ الاستعداد للخروج في سبيل الله — ولكن يبدأ بقدرة الله وصفاته وفضل الإيمان في الدنيا والآخرة ❌
ندعو الناس من ثلاث إلى ثلاث: من الدنيا إلى الآخرة، ومن المخلوق للخالق، ومن اليقين على أسباب الدنيا إلى اليقين على الأعمال الإيمانية ✅
لا نتكلم في أمراض الأمة ولا المسائل الفقهية، ولا نُحفِّظ الناس حديثاً — فليس هذا مقصد البيان ❌
❓لو سُئل أي سؤال أثناء البيان
ب
نرد عليه باحترام بل والمدح (كان نقول مثلاً: "زادك الله حرصاً على الدين وأنا تحت أمرك، بعد الكلام نجلس سوياً ونوضح ذلك") — ونظل في كلامنا ولا نعلق على كلامه لا بتصريح ولا تلميح
⚠️تنبيهات إضافية مهمة
لا نبدأ الكلام بالموت والقبر والحشر ⚰️ — بعض الناس تتشاءم وتترك المجلس — ولكن الكلام يكون بالترغيب وبعض الترهيب ❌
لا نقول "الجهد في الهند أو بنجلاديش" — بل القدوة والأسوة الأنبياء والصحابة الكرام ❌
لا نقول "والله العظيم من يخرج في سبيل الله يدخل الجنة وتحل مشاكله ويجد عملاً" — لأن الموعودات بيد الله ونحن لا نملك منها شيئاً ❌
لا نتكلم عن قتال الكفار وإعداد السلاح ولا السياسة — لأن مجالنا هو إصلاح المخلوق مع الخالق ❌
لا نتكلم عن "الحاكم" أو "الملك" — ولكن نقول بدل ذلك "مسؤول" أو "عمدة" مثلاً ❌
لا نقول أن الإيمان والدين صعب الحصول عليه — ولكن نقول "يحتاج للمجاهدة" 🌿 ❌
❌من الأخطاء (أحاديث ومقولات شائعة)
نقول أن إبليس كان "طاووس الملائكة" — ولكن كان من الجن فقط ❌
حديث "لو جاؤوني من كل طريق واستفتحوا علي من كل باب لن أفتح لهم إلا خلفك يا محمد" — ليس له أصل ❌
عندما نقرأ مثلاً "والأرض قبضته يوم القيامة" ثم يشير المُبيِّن بقبضة يده ✊ — خطأ ❌
"اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً واعمل لآخرتك كأنما تموت غداً" — هذا ليس بحديث، ولكن كلام الإمام علي رضي الله عنه ❌
"من عبد الله على جهالة فكأنما عصاه" — هذه حكمة وليست حديث ❌
"حاسبوا أنفسكم قبل أن تُحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم" — ليس بحديث، ولكن مقولة لسيدنا عمر رضي الله عنه ❌
"تفكر ساعة خير من قيام ليلة" — ليس بحديث، ولكن قول للحسن البصري ❌
"الناس نيام فإذا ما ماتوا انتبهوا" — حكمة وليست حديث ❌
نقول على أنفسنا أن الله اصطفانا للدعوة — فلا يصح أن نُزكي أنفسنا، ولكن نقول أن الله شرَّفنا بأن نتكلم عنه ندعو بدعوة نبيه ﷺ ❌
✍️التشكيل (أخذ الاستعداد)
١
عند بدء التشكيل — المُبيِّن يبدأ بأخذ استعداد كل الحضور أن يكونوا دعاة إلى الله ونواباً لحضرة النبي ﷺ، والطبيعي أن الكل يستعد لذلك بالكلام أو رفع يده (وهذا يعتبر استعداد عام)
٢
بعد ذلك يبدأ بأخذ الاستعداد الفعلي بالمدة الأقل (ثلاثة أيام مثلاً)، وطبيعي أن جزءاً فقط من الذين استعدوا الاستعداد العام هم الذين يبدوا استعدادهم
٣
والأنسب أن المُبيِّن يقول لباقي الحضور الذين لم يستعدوا: "بإذن الله الذين لم يستعدوا الآن، يدعو الله أن يستعدوا في المستقبل القريب"
لا أحد من الجماعة يقول للمُبيِّن "نحن مستعدون" (كأنه يقول له كفى كلاماً) ❌
الجماعة الجالسين في البيان ينظروا للمتكلم لأنه يتكلم عن الله والرسول ﷺ — ولا ينظروا للجالسين من غير الجماعة (كأننا نراقب تأثير الكلام عليهم) ❌
🤝كيفية تشكيل الجماعة التي استعدت
١
يجلس معهم الأخ المُكلف ويُحييهم على استعدادهم، ثم يُبلغهم وقت ومكان الخروج القادم، ثم يُعطيهم رقم تليفونه هو
٢
لا يطلب منهم أرقامهم إلا إذا أراد شخص منهم أن يُعطي رقمه 📱
٣
لا يكتب أسماءهم في ورقة أو دفتر — ولكن يتعرف على أسمائهم فقط ويُعطيهم رقمه ووقت ومكان الخروج
🤲المصافحة والختام
عند نهاية البيان لا داعي للدعاء — ولكن المُبيِّن يُذكِّر الجالسين بأن النبي ﷺ بشَّر المتصافحين بأن أيديهم لا تنفك من بعضها إلا وتساقطت الذنوب، ويطلب منهم أن يُسلِّم كل شخص على من يجلس بجانبه. 💚
مهم التعرف عليهم بالاسم — هذا مهم جداً لمعرفة من يحضرون البيان؛ لأن الكثير يحضر لوقت طويل وينصرف ولا يتعرف عليه أحد. 🤝
📝ملاحظات أخيرة هامة
عند تشكيل الناس على الخروج في سبيل الله يجب أن نشرح لهم ماذا نفعل في الخروج — لأن الكثير من الناس لا يخرج لأنه لم يفهم ولم يُشرح له ماذا سيفعل أثناء الخروج، ويكون ظنه أنه يعتكف مثل رمضان ثلاثة أيام فقط، ولكن بعد الشرح تتضح الرؤية. 💡
من الأخطاء القاتلة أن نقول "هذا الجهد جاء به الشيخ فلان" — ولكن الأصل أنه جهد النبي ﷺ، وهؤلاء المشايخ أحيا بهم الله هذا الجهد المبارك 🌿
أخذ الاستعداد يبدأ بالمدة البسيطة أولاً ثم نأخذ الاستعداد للمدد الأكثر — ولكن عند بدء أخذ الاستعداد لأربعة أشهر ثم أربعين يوماً فيستعد الجماعة الخارجون والقدماء في الجهد والمعروف مسبقاً وقت خروجهم. 📅
🌍الجولة
هي عمل أساسي من أعمال جهد الدعوة إلى الله ☝️، وقد قام بها كل الأنبياء الكرام ونبينا الكريم ﷺ وصحابته ومن اتبعهم.
النية: نتجول بنيَّة الهداية لأنفسنا وأهل الحي وبلدنا والعالم كله 🌍
📋آداب الجولة الأساسية
١
👥 المجموعة المتجولة تتحرك وحدة واحدة ولا تنقسم إلا إذا تم التشاور بينهم حسب الظروف — وأقل عدد للمجموعة شخصان ✌️
٢
🌐 عدم استعمال لغات أجنبية إلا إذا كان هذا الأنسب للمستمع
٣
🚭 تجنب التعليق على أحوال الناس معهم أثناء الجولة (شرب السجائر، الشيشة، تعاطي المخدرات...) — لأننا لم نتجول لنمنعهم من شرب السجائر، ولكن مقصدنا هو زيادة الإيمان، وبه يتحول البصر إلى بصيرة ويمتنع الإنسان عن المحرمات من نفسه
٤
⚖️ عدم توجيه الناس لتغيير أحوالهم حسب مستوى إيمان المتكلم — إذا كان شخص يعمل في مقهى ☕ ويسأل "هل عملي حرام؟" فلا نقول له "نعم اترك هذا العمل وربنا هيرزقك في الحال"، ولكن الأنسب نوجهه لإمام مسجد أو نقول له "قدم على عمل آخر وأنت في عملك الحالي"
٥
🔕 عند مصادفة تصرفات سيئة من الناس أثناء الجولة — عند تسميع أحوال الجولة في المسجد بعد الرجوع منها لا نذكر أسماء هؤلاء الناس أمام الجماعة
٦
⛪ تجنب التجوال أمام بعض الأماكن لتجنب المشاكل (مثل التجوال أمام الكنائس وأقسام الشرطة وما شابه)
لا نقول "نحن نتجول" ولكن نقول "نحن نسلِّم على الناس" 🌿
لا نقول "تذهب معنا للمسجد لتسمع البيان بعد صلاة العشاء" — ولكن نقول "لسماع حديث إيماني بعد العشاء" 🌿
💬ما يُقال في كلام الجولة مع الناس
١
كلام يشد الانتباه وله علاقة بأحوال الناس ومعاناتهم الحياتية
٢
الكلام لوقت قصير ولكن برسالة واضحة، وممكن يزيد أو يقل حسب أحوال المستمع
٣
نبدأ بأن نقول "السلام عليكم"، ونذكر أننا جئنا من المسجد ونذكر اسمه
٤
لا نبدأ الناس بالسلام باليد ✋ — ولكن إذا الشخص مد يده نُسلِّم عليه
٥
ونذكر أن هذا الأمر متكرر (مثلاً: كل يوم أحد بنطلع من المسجد نسلم على الناس ونذكرهم بربنا) — ولا نقول "نتجول" لأنها كلمة غير معتادة عند الناس
٦
🎯 بعدها نقول "أُذكِّرك بحاجة حلوة (طيبة) حديث الرسول ﷺ" — فغالباً الناس تصلي عليه وتنتبه للكلام
٧
في نهاية الحديث لا نسأل الناس عن أسمائهم ولا أرقام هواتفهم
📖الكلام ٤ أقسام
أولاً
🎯 نذكر للناس حديثاً فيه ذكر للمشاكل التي معظم الناس عايشة فيها — مثل: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً ومن كل هم فرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب" — الحديث فيه ٣ مشاكل أي شخص يعاني منها: ضيق، هم، فقر وحاجة
ثانياً
☝️ نذكر أن حل هذه المشاكل عند الله — وأننا لا نستطيع أن نأخذ شيئاً من خزائن الله إلا بإذنه، ونسأله "هل تقدر تأخذ شيء من عند الله بالقوة؟" فيرد "طبعاً لا"، فنقول: "لذلك فإن الذاكر قريب من الله والذكر يفتح خزائن الله"
ثالثاً
⏳ نذكر أن اليوم الذي مرَّ لا يعود مرة أخرى — ونقول مثلاً "صلاة الفجر اليوم لو ضاعت مني أو منك اليوم، هل ينفع نجيبها تاني؟ طبعاً لا" — فنقول: "وكذلك العمر كله كده اللي بيروح مبيرجعش تاني، وأن الحياة قصيرة، وأن كل واحد فينا هييجيله فجأة استدعاء من الله، فكيف نستعد لهذا اليوم؟"
رابعاً
💚 ترغيب المستمع (حسب أحواله) للذهاب معنا للمسجد في نفس الوقت أو لاحقاً لحضور الصلاة ثم الاستماع لكلام الإيمان — وإذا كان غير مناسب له الحضور، فنُذكِّره بدوام الذكر وإصلاح العلاقة مع الله
👔الزي أثناء الجولة
حسب الدارج في المكان — ولكن هناك أماكن كثيرة يكون لبس الجلباب ووجود لحية طويلة غير مناسب لتلك الأماكن، وذلك حفاظاً على الأحباب واستمراراً للعمل. من الحكمة أن تكون الهيئة للأشخاص المشاركين في الجولة مناسبة للمكان. 👔
🕌الجولة على أصحاب وعمال المحلات
الأفضل ندخل ونشتري أي شيء ولو بسيط 🛒 — وبعد دفع الثمن نتكلم مع العاملين في المحل؛ وذلك لأننا إذا تكلمنا قبل دفع الثمن فصاحب المحل غالباً يظن أننا نتكلم معهم في أمور الدين لعدم الدفع أو تقليل الثمن
مهم أن الكلام مع هذه الفئة يكون مُركَّزاً على أن الرزق ليس من التجارة أو الدكان لكن هو من الله ☝️، وأن بالاستغفار والصلاة في أوقاتها الله يبارك ويزيد في الأرزاق ✅
ننتبه أن نتجنب الكلام أثناء وجود زبائن داخل المحل أو أثناء أوقات تناول العمال الطعام 🍽️ أو انشغالهم بالبيع والشراء ⚠️
تجنب الوقوف في مداخل المحلات وفي الأماكن التي تعوق أو تمنع دخول الزبائن للمحل ⚠️
🏘️الجولة على البيوت
غالباً تكون مناسبة في خارج المدينة 🌿 حيث الحياة الاجتماعية أقوى من المدن والجيران يعرفون بعضهم، والجولة على المنازل معتادة ومقبولة للجميع.
١
يصحب كل جولة دليل من أهل الحي يعرف البيوت والناس
٢
بعض البيوت تطلب زيارة أثناء الجولة فنقبل ذلك، وأثناء الزيارة نُرغِّب صاحب البيت وأولاده أن يأتوا معنا للمسجد لسماع الحديث بعد العشاء
٣
🔔 نحرص بعد دق الجرس أو الطرق على باب البيت — أن نقول "السلام عليكم" بصوت مسموع حتى تنتبه النساء
إذا فتحت النساء من خلف الباب — نحن نسأل "هل صاحب البيت موجود؟" — إذا كان غير موجود يجب أن نقول: "عندما يأتي صاحب البيت أبلغيه أننا جئنا من المسجد لزيارته" ⚠️
إذا وجدنا باب أحد الشقق مفتوحاً تماماً أو جزء منه — فنترك هذه الشقة تماماً ولا نطرق على الباب ولا الجرس ❌
إذا خرج أطفال من البيوت — فغير مناسب اللعب معهم أو إعطاؤهم حلويات لأن أصحاب البيت لا يعرفوننا ⚠️
⏰وقت الرجوع من الجولة
الأفضل قبل الأذان بـ ٥ دقائق 🕌 — وذلك لإعطاء فرصة لمن يريد تجديد الوضوء 💧
🎙️تسميع الأحوال بعد الجولة
١
بعد الاستماع للأذان وترديده تجتمع الجماعة كلها (المتجولين وكذلك الجالسين في كلام الخير) للاستماع لأحوال الجولة
٢
إذا وجدنا أثناء الجولة أحوالاً سيئة أو معيبة عند أحد الأشخاص — فهذه الأحوال لا تُقال على الملأ لأننا بذلك نفضحه، ولكن تُقال كأحوال خاصة لمسؤول الجماعة
📝ملاحظات هامة للجولة
غير مناسب عندما نقابل من سوف نتكلم معه أن نبدأ بقول "ممكن ٥ دقائق من وقتك؟" ⏱️ — فهذا غير مناسب والكثير يعتذر ❌
ولكن نقول بعد السلام عليكم: "أننا جئنا من المسجد نُذكِّرك بحديث رسول الله ﷺ" — ونبدأ بعدها الكلام (يعني المقصود لا تُحدد وقتاً للكلام) ✅
غير مناسب عندما نقابل شخص في الجولة أن نقول له "أنت بتصلي وإلا لأ؟" — فنحن لسنا جهة تفتيش عن الناس ❌
غير مناسب أثناء الجولة وعندما يبدأ أحد الأحباب في الكلام مع المستمع أن يقوم أحد الأحباب المشتركين في الجولة بالتدخل واستكمال الكلام مع المستمع ❌
📐كيفية الترغيب وترتيب القيام بالجولة
١
نبدأ دائماً بتمجيد الله تعالى والثناء عليه وذكر نعمه علينا
٢
نذكر أن نبينا محمد ﷺ وكل الأنبياء كان عندهم وظيفة واحدة وهي الدعوة إلى الله، وأنهم جميعاً تجولوا على أقوامهم في بيوتهم ونواديهم وأسواقهم لتذكيرهم بالله
٣
نذكر فضل الجولة وثوابها — "غدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها"، "ما اغبرَّت قدم عبد في سبيل الله فتمسَّه النار"
٤
نأخذ استعداد الناس للتحرك في الجولة
٥
⏱️ كلام الترغيب للجولة لا يزيد عن ١٠ دقائق — لأن الوقت بين الصلاتين ضيق وكذلك للاستفادة من الوقت في الجولة
🏠آداب الزيارات
🎯الزيارات الخصوصية (زيارة لشخص غير معروف)
١
🧭 الدليل (الدال على الخير): أثناء طلب الزيارة لهذا الشخص يُبيِّن أحواله (مثل مستواه التعليمي والاجتماعي وعمله ومكان سكنه)، وإذا عنده أي أفكار دينية أو غير دينية، وما يحبه (مثل كرة القدم ⚽ أو تربية الحيوانات أو الصيد)
٢
⏰ تحديد الموعد المناسب حسب رغبة المزور — الحرص على الذهاب في الوقت المحدد تماماً، وإذا حدث تأخير لظرف طارئ فالدليل يتواصل معه
٣
عند طلب الزيارة لشخص ما أثناء المشورة — فالدليل يُعرِّف الجماعة بالمزور، والأنسب أنه يُبدي رأيه في من يكون الأنسب من الأحباب للاشتراك في الزيارة
٤
👥 العدد: دليل ومتكلم وشخص ثالث (وبعض الزيارات غير مناسب وجود شخص ثالث)
٥
الدليل يتواصل مع المزور في نفس يوم الزيارة لتأكيد الموعد
٦
🎁 حسب التشاور في حال المزور — فبعض الزيارات من الأنسب أن الجماعة تأخذ معها إكراماً
🚪آداب الوصول والدخول
١
عند الوصول لبيت المزور يتواصل معه الدليل أنهم وصلوا — الدليل يطرق الباب أو يضغط على الجرس بلطف 🔔
٢
الجماعة يقفوا غير مواجهين لباب المنزل ولكن على الجانب بحيث يكونوا ظاهرين لمن ينظر من العين السحرية
٣
عند فتح الباب — الدليل يرفع صوته بالسلام بحيث تنتبه النساء بالداخل
٤
عندما يفتح صاحب البيت ويرحب بالجماعة — إذا قال "تفضلوا لداخل المنزل" وهو خلفهم فهذا خطأ — ولكن الأفضل نقول له "تفضل أمامنا"
🛋️آداب الجلوس في الزيارة
عند الوصول لغرفة الاستقبال فلا نجلس حتى نسأل صاحب البيت "أين نجلس؟" — وذلك حتى لا نكشف عورة البيت 🌟
أ
ننظر سريعاً لمكان الجلوس ونختار الأماكن التي لا تكشف عورة البيت
ب
عندما نختار أماكن الجلوس — نحرص أن نترك مكاناً قريباً لصاحب البيت بحيث يكون جالساً قريباً من المتكلم، والأفضل يكون مواجهاً للمتكلم
عندما نجلس نتجنب الجلسات الغريبة مثل ثني الرجل (واحدة أو الاثنين) تحت الفخذ على الفرش ⚠️
📺التعامل مع الأشياء الغير معتادة أثناء الزيارة
إذا وجدنا جهاز تلفزيون مفتوح وصوته عالياً أو به مناظر غير مناسبة — فلا نقوم بإغلاقه أو نمسك الريموت لخفض الصوت أو تغيير القناة، ولكن نجلس بدون تغيير شيء ❌
المتكلم يخفض صوته أثناء الكلام بحيث صاحب البيت لا يسمعه جيداً بسبب صوت التلفزيون فيقوم هو بإغلاقه أو خفض الصوت 🌟
إذا وجدنا في مكان جلوسنا بعض الصور الشخصية وبها نساء أو صور عامة غير مناسبة — فنغض البصر عنها ولا نعلق على ذلك ❌
إذا وجدنا كلباً في البيت فلا ندخل في جدال على شرعية وجوده إطلاقاً ❌
☕الإكرام (الضيافة) أثناء الزيارة
الأنسب أن نطلب ماء فقط 💧 — وإذا أصر صاحب البيت فنطلب أي شيء بارد لأنه جاهز وسهل، وكذلك لا نُحدد إكراماً معيناً (كركديه أو عصير...) 🌟
إذا كان المزور بسيطاً أو فقيراً — فنأخذ الإكرام بالسرعة ونعلق بجودته جبراً لخاطره ❤️
إذا كان صاحب البيت من الأثرياء — فلا نأكل ولا نشرب الإكرام عند إحضاره لنا بسرعة، ولكن نتعزز حتى يطلب منا أن نشرب أو نأكل ❤️
💬الكلام والحوار أثناء الزيارة
١
نبدأ المجلس بالتعارف — إذا المزور له مهنة مرموقة فمناسب أن الجماعة تعرف نفسها بنسبة الدنيا كذلك
٢
بعد التعارف نتشارك (كل الجماعة) مع المزور في الحوار لعمل نوع من الألفة مع الجماعة، ثم بعد وقت قصير نُتيح الفرصة للمتكلم أن يبدأ الحوار مع المزور
٣
إذا علمنا من الدليل أن المزور عنده تقصير معين (مثلاً لا يصلي) — فالمتكلم يتجنب تماماً الكلام في هذه النقطة
📝 الكلام في الزيارة يكون متدرجاً
أولاً
في عظمة الله ونعمه علينا
ثم
أننا في الدنيا كلنا عندنا مشاكل وحل كل مشاكلنا عند الله
ثم
أننا في الدنيا فترة قصيرة مثل ركاب الترانزيت وأن اليوم الذي مرَّ بنا لا يرجع مرة أخرى
ثم
نفتح له الطريق للقرب من الله بأن ندله على موعد التذكرة اليومية والأسبوعية بالمسجد
⏳مدة ومحتوى الزيارة
الأساس أن تكون مدة الزيارة قصيرة من ٢٠ - ٣٠ دقيقة ⏱️
لا نطلب من المزور رقم هاتفه ولا كارتاً شخصياً له — ولكن ممكن نعرض إعطاءه أرقامنا إذا كان ذلك مناسباً ⚠️
من الأنسب أثناء الزيارة أن نحكي أحوالاً حقيقية حدثت للناس في بلدنا أو في دول أو أماكن أخرى ذهبت لها الجماعات للدعوة — لأن الناس دائماً تتذكر القصص وتتأثر بها 🌟
⚠️ملاحظات أثناء الزيارة
بعض الأحيان عند الوصول لبيت المزور تلاحظ الجماعة أن صاحب البيت مرتبك أو عنده اتصالات كثيرة — فالأفضل في هذه الحالة أن تعتذر الجماعة عن الزيارة وتنصرف على وعد أن يأتوا لزيارته في وقت أنسب. هذا الفعل غالباً يكون أقوى من استمرار الزيارة لأن صاحب البيت يشعر أن الجماعة عندها فطنة. 🌟
أثناء الحوار بين المتكلم والمزور — فالجماعة تُغلق الموبايلات 📵، ولكن فقط ينظرون ويستمعون باهتمام للمتكلم (لأنه يتكلم في الدين) ولا ينظروا للمزور ⚠️
أثناء الحوار فالجماعة تتجنب النظر في الساعات الشخصية أو الساعات المُعلَّقة في البيوت — لأنه بذلك فالمزور يشاركهم في النظر للساعة ويبدأ يتذكر ما عليه من مواعيد والتزامات ⌚
🕌زيارة العلماء
أولاً يجب أن نعلم أنهم لهم مقامهم وأنهم على ثُغر من ثُغور الدين حتى وإن كانوا لا يخرجون مع الأحباب أو ضد العمل 🌟
١
يجب احترامهم وتوقيرهم والذهاب بموعد مع الهدية المناسبة 🎁
٢
أثناء الزيارة لا ندخل في جدال عن عمل الدعوة، ولا نسأل عن فتوى معينة، أو نتكلم عن مذهب مخالف للعالم
٣
لا ندعوهم للخروج مع الجماعة — ولكن الزيارة فقط بالمحبة، وممكن نحكي بعض الأحوال عن الناس التي قابلتنا
٤
مهم جداً أن نُعطي العالم أثناء الزيارة فرصة كافية أن يتحدث لأنهم دائماً يُحبون نشر علمهم
٥
إذا قام بانتقاد جهد الدعوة فلا نُجادل، ولكن فقط نستمع ونشكره على النصيحة
٦
🤲 في آخر المجلس نطلب منه الدعاء
غير مناسب أن تكون الهدية كتاباً دينياً — ولكن تكون الهدية المناسبة كعطر مثلاً أو ما شابه 🌹
🏥زيارة المرضى
📋 توجيهات عمومية
غير مناسب زيارة مرضى عندهم أمراض معدية — ولكن يكفي التواصل تليفونياً ❌
١
يجب أخذ موعد قبل الزيارة (عدا الزيارات العمومية في المستشفى)
٢
اتباع نفس آداب الزيارة مع الأخذ في الاعتبار أن من يفتح الباب غالباً زوجته أو ابنته
٣
⏱️ وقت الزيارة غالباً ١٠ دقائق أو أقل (إلا إذا المريض طلب الإطالة)
٤
✋ عند الدخول على المريض نلقي عليه السلام — ولكن دون السلام باليد؛ لأنه ممكن يكون عنده إصابة أو حقنة باليد فتكون مؤلمة
٥
🛏️ نتجنب الجلوس على سرير المريض
٦
👥 العدد من ٢-٣ أفراد فقط
لا نسأل المريض عن طبيعة مرضه أو العلاج الذي يتناوله لأن ذلك من خصوصيات المريض ❌
لا نقول "عندي صديق كان عنده نفس المرض وتوفاه الله" أو ما شابه — ولكن فقط نبشر بالخير ❌
✅ نبشر المريض بمغفرة الله وطول العمر، وأن معية الله مع المريض (في الحديث القدسي: "لو زرته لوجدتني عنده")
دعاء الزيارة: "أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك" (٧ مرات) 🤲
🤝آداب المشورة
المشورة كالحبل الذي يُمسك الطائرة الورقية 🪁 — فالطائرة عالية في السماء ولكنها مستقرة طالما ممسوكة بالحبل. وذلك مثل المشورة مع الجهد. ولكن إذا تُرك الحبل فالطائرة رغم أنها عالية في السماء لن تستقر مكانها، وبالتدريج سوف تهبط حتى تصطدم بالأرض — وذلك مثل من يترك المشورة حتى ولو كان جهده عالياً.
📖أمثلة نبوية وقرآنية
⚔️ تشاور في أسرى بدر — والمشورة كانت سبباً لرفع العذاب
⚔️ تشاور في غزوة بدر ووقفوا عند الماء ومنعوا الكفار منه
🕌 تشاور في غزوة الخندق وأخذ برأي سيدنا سلمان الفارسي
💚 تشاور مع السيدة أم سلمة عند بيعة العقبة (الحديبية) — وكانت مشورتها سبباً في نجاة الصحابة من المعصية وعذاب الله
القرآن يُبيِّن ذلك؛ فهناك سورة في القرآن اسمها "الشورى" لعظم أمر الشورى 🌟
وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ
🎯مقاصد المشورة
١
❤️ "تجميع القلوب وصفائها" — لأنه قبل المشورة الأفكار والقلوب متفرقة، وبعدها مجتمعة، وهو سبب أساسي لنصرة الله "ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم"
٢
📖 تمحو الكبر عند الإنسان وتُدربه على قبول رأي الآخرين ولو كان مخالفاً لرأيه — كما قال نبينا: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر"
٣
📚 الاستفادة من أفكار الآخرين وتجارب حياتهم والمعونة على أخذ الرأي السليم
📅ترتيبات قبل المشورة
١
👥 عند الاجتماع للمشورة — فالمسؤول يحرص على حضور الجميع (ولو ينتظر بعض الوقت)؛ حتى يشعر كل شخص أنه مهم جداً بدليل الانتظار حتى يحضر
٢
⏰ تحديد الوقت يكون مناسباً بحيث لا يكون هناك شاغل آخر للجميع (يجتنب أوقات الطعام ووقت النوم والراحة والعمل المعتاد)
٣
⏱️ وقت المشورة يكون مُركَّزاً جداً للنقاط المطلوبة — وتجنب الدخول في مواضيع ليس لها علاقة بالمشورة
٤
☕ إذا كان هناك إكرام — فالأفضل يكون قبل بدء المشورة، ونتجنب تقديم أي إكرام أثناء المشورة لتجنب تشتيت الفكر
٥
المسؤول يقوم بعمل ترغيب قبل البدء بالمشورة — لا يزيد عن ٥ دقائق، ويطلب من الجميع تجديد وإصلاح النية
📋نقاط المشورة وآدابها
نبدأ بالنقاط الأهم فالأقل — لإعطاء أولوية الوقت والفكر للأشياء الأهم ✅
أحد الأحباب يكون مسؤول تسجيل النقاط وما تم الاتفاق عليه ✍️ ✅
المسؤول يهتم بأخذ الآراء كلها أو معظمها، ويكون عنده حكمة بحيث أن كل فرد من الجالسين يشعر أن وجوده ورأيه له قيمة ✅
تُحترم كل الآراء بدون سخرية أو ضحك (وكثيراً ما تكون الآراء الغريبة عند طرحها هي الأنسب ويُؤخذ بها) ✅
نتجنب مقاطعة الآخرين ❌
نتجنب التحزُّب (ومعناه الاتفاق مع البعض قبل المشورة على أخذ موقف معين) ❌
نتجنب تحقير الآراء أو نقول "أنا أرى أن هذا هو الرأي وهو الأنسب ويجب أن نأخذ به" ❌
نتجنب أن نقول أن بعض الأحوال قد حدثت "لأنكم لم تأخذوا برأيي" ❌
نتجنب التعجل في الفصل في أمر ما بسبب ضيق الوقت — والأفضل التأجيل للمشورة القادمة ⏱️
📊أنواع المشورة
١
🌅 مشورة عمومية أثناء الخروج — تبدأ غالباً بعد بيان الفجر يومياً أثناء الخروج
٢
🕌 مشورة المسجد الأسبوعية — أساسية لكل مسجد، والأفضل تثبيت موعدها أسبوعياً في يوم محدد
٣
📅 المشورة اليومية — غالباً تكون في المسجد، نحرص أن يكون وقتها قليلاً (تقريباً من ٥-١٠ دقائق)
٤
🔒 المشورة الخاصة — إذا هناك أحوال خاصة بأحد الأحباب أو أحوال عامة وليس من الأنسب للجميع حضورها
٥
🏙️ مشورة مسؤولي المنطقة — يحضرها ممثلون من كل مسجد في المنطقة (والأفضل لا يزيد عددهم عن شخصين لكل مسجد)
🏠آداب المشورة في البيوت
نتجنب أن نُغير شيئاً في ترتيب البيت بأنفسنا — ولكن نطلب من صاحب المنزل مثلاً تشغيل المراوح أو التكييف أو فتح أبواب أو نوافذ ⚠️
يجب أن نستأذن من صاحب البيت في حالة الذهاب لدورة المياه حتى لو نعرف مكانها (والاستئذان لكل مرة نريد أن نذهب إليها) ⚠️
نتجنب تحريك أثاث المنزل إلا بموافقة صاحب المنزل — ويتم إعادته لمكانه قبل الانصراف ⚠️
نتجنب الذهاب بأطفالنا لأن ذلك يُفقِد تركيز الجميع 👶
عند نهاية المشورة نتجنب أن ينصرف الأحباب مرة واحدة — ولكن ينصرفوا على مراحل لتجنب شغل المصعد الخاص بالعمارة مدة طويلة، وكذلك نتجنب التجمع تحت العمارة للحديث والضحك وتعلية الأصوات 🔇
🆕توزيع الأعمال على الجدد
١
أدب النوم والطعام والقراءة بعد صلاة الظهر من رياض الصالحين — وتكليف أحد القدماء بمراجعة ما سوف يتم قراءته
٢
عمل تجربة داخلية مع الجماعة قبل الكلام أمام الناس
٣
تجهيز أحد الأحباب للجلوس بجواره أثناء الحديث بحيث يشعر هذا الشخص بالاطمئنان
من المهم جداً أن يكون الشخص الجديد عنده الاستعداد والرغبة للقيام بالعمل المطلوب — لأنه عندما يُطلب منه القيام بعمل ما برغم معرفة عدم استعداده فذلك يُحرجه وممكن أن يدفعه لترك الخروج أو الجهد عاماً ⚠️
⚠️ملاحظات هامة للمشورة
عند بدء أي مشورة مهم جداً نبدأ بمراجعة نقاط المشورة السابقة — ونحدد ما تم منها وما لم يتم وكيفية إتمامه 🌟
عند نهاية المشورة دائماً نشكر وندعو لصاحب المنزل بالهداية والبركة له وزوجته وأولاده ❤️ — فهذا دائماً يُدخل الفرحة والسرور على أهل البيت
من أحضر المشورة الجدد — يجب الجلوس معهم قبلها لتفهيمهم ما معنى المشورة وآدابها وأنها سنة ⚠️
الأفضل عدم حضور الجدد مشورة المسجد الأسبوعية ولا مشورة المنطقة ولا المشورات الخاصة إلا بعد فترة من خروجهم ⚠️
📑تفاصيل نقاط المشورة اليومية
📅 المشورة اليومية تشمل
مراجعة ما تم عمله بالأمس وكيفية تدارك التقصير
أعمال الدعوة الانفرادية لكل فرد من الجماعة
الزيارات التي تمت وأحوالها ومن حضر فيها
متابعة المرضى من الجماعة أو من أهل المسجد
متابعة القيام بعمل حلقة التعليم اليومية بالبيوت
📋 المشورة الأسبوعية تشمل
ترتيب أعمال الأسبوع القادم مثل الزيارات اليومية ومسئولية التعليم اليومي بالمسجد
مراجعة موعد الخروج الشهري وترتيب مسجد الاستقبال للجماعة
ترتيب الاستعداد لاستقبال الجماعات من خارج المنطقة
متابعة المرضى من الأحباب وأهل المسجد وترتيب زيارتهم
مهم أن يُطرح في كل لقاء "مشورة فكر" — (وهي كيف يرتقي العمل في المسجد والمنطقة؟ وأخذ آراء الجميع في ذلك) 💡
🍽️الخدمة
الخدمة هي من أرقى الأعمال؛ حيث يبتغي من يقوم بها الأجر من الله، وهي سبب للمحبة والألفة. 💚
قام رسول الله ﷺ بجمع الحطب عندما كان في سفر مع أصحابه مع أنهم يكفونه هذه المهمة الشاقة في حر الصحراء — ولكن كان هذا ترسيخاً لحب ومكانة الخدمة عند نبينا ﷺ 🌟
وكثيراً ما يخدم من هو في مكانة اجتماعية معينة من هو ليس في مكانته — ويكون ذلك دافعاً للمحبة في الله وتلاشي الكبر من النفوس. ❤️
🏕️أولاً: الخدمة أثناء خروج الجماعة
١
التشاور فيمن يتم اختيارهم للخدمة يتم يومياً عند المشورة اليومية للجماعة الخارجة بعد بيان الفجر
٢
👥 العدد المقبول غالباً شخصان، وممكن يزيد لـ ٣ أشخاص إذا كان عدد الجماعة كبيراً
👥اختيار أفراد الخدمة
١
مسؤول الجماعة يسأل "من مستعد للخدمة؟" ويرى الاستعداد
٢
من غير المناسب أن يختار أحد الأشخاص للخدمة وهو لم يستعد لذلك — لأنه ممكن أن يكون مريضاً أو نفسياً غير مستعد لذلك في هذا اليوم
٣
يكون هناك شخص على الأقل عنده خبرة مسبقة في الخدمة — وغير مناسب اختيار المجموعة ممن لم يقوموا بالخدمة سابقاً ⚠️
في بعض الأحيان يكون بعض أفراد الجماعة عنده خبرة وحب للطبخ — ويقوم مسؤول الجماعة باختياره يومياً أو معظم الأيام لخبرته. وهذا غير مناسب تماماً؛ لأنه ممكن يشعر أن الجماعة ترحب به معها لخبرته في إعداد الطعام فقط، وكذلك فهو يُحرَم بذلك من المشاركة في توزيع باقي الأعمال مثل الجولة وحضور التعليم والبيانات، فينفر بعد ذلك ويترك الجهد ⚠️
📝ملاحظات هامة لجماعة الخدمة
غير مناسب أن يُطلب من جماعة الخدمة إعداد أنواع معينة من الطعام — لأنه احتمال أن بعض هذه الأنواع تستهلك وقتاً طويلاً ⏱️
عند اختيار جماعة الخدمة لليوم الجديد — مهم جداً بعد انتهاء المشورة الصباحية أن يحدث "تسليم وتسَلُّم" بين جماعة الأمس واليوم مجتمعين 🌟
٢
🍲 تسليم الطعام المتبقي والصالح للاستعمال في اليوم الجديد
٣
✨ تسليم أغراض الخدمة كاملة — تحرص الجماعة السابقة أن تكون الأغراض نظيفة ومرتبة وجاهزة للاستعمال
⏰توقيت الطعام
١
أثناء المشورة الصباحية يتم التشاور عن وقت الإفطار: هل مناسب يكون بعد الشروق؟ أو عند استيقاظ الجماعة قبل حلقة التعليم؟
٢
يُراعى حفظ أوقات الجماعة — فإذا كان إعداد الإفطار متوقع أن يحتاج وقتاً طويلاً فالأفضل تأجيله حتى تستيقظ الجماعة قبل حلقة التعليم
٣
مسؤول الجماعة يحرص أن تكون الجماعة مستيقظة وجاهزة للإفطار في الوقت المحدد
🍽️ترتيب مكان الطعام والنظافة
الأفضل لكل جماعة خارجة أن يكون ضمن أغراض الخدمة "مفرش جلد عريض" — ويوضع المفرش البلاستيك في منتصفه، ويكون جلوس أفراد الجماعة على المفرش الجلد على جانبي المفرش البلاستيك؛ وبذلك نحافظ على سجاد أو موكيت المسجد من بقايا الطعام 🌟
كل فرد من الجماعة مسؤول أن ينظف مكان جلوسه بعد الطعام ولا يترك ذلك لجماعة الخدمة ✅
أثناء الطعام من السنة أن يتحدث أفراد الجماعة بينهم ويكون هناك المودة والألفة — ولكن نتجنب الإطالة لأن ذلك يُرهق جماعة الخدمة بالانتظار وكذلك يُؤخر القيام بالأعمال المطلوبة ⚠️
🏛️مكان الطعام
مهم جداً أن يتشاور مسؤول الجماعة مع أهل المسجد المقامين عن المكان المناسب لجلوس الجماعة للطعام — وغير مناسب أن تقترح الجماعة الخارجة المكان لأن ذلك ممكن يتسبب في رفض استقبال جماعات أخرى بعد ذلك ⚠️
غير مناسب إعداد أو شراء بعض الأطعمة التي لها رائحة نفَّاذة وممكن تُغير رائحة المسجد — فيُنفِّر أهل المسجد من الجماعة ويُعطي انطباعاً سيئاً عن الجهد ⚠️
بعد أي وجبة طعام الأفضل أن يتم تهوية المسجد 🌬️ والأفضل استعمال البخور أو رش روائح طيبة 🌹
💰النفقة (المصاريف)
النفقة هي مبلغ من المال يُجمع إما قبل الخروج أو يُجمع يومياً أثناء فترة الخروج. المبلغ الذي يدفعه كل شخص يتم به شراء الطعام والإكرام أثناء فترة الخروج. والواقع أن المبلغ الذي يدفعه كل شخص هو يدفعه لنفسه وليس للآخرين.
مسؤول الجماعة قبل تحديد المبلغ المطلوب من كل شخص — يجب أن يكون على دراية بإمكانيات أفراد الجماعة؛ لأن القدرات المالية تختلف والمبلغ البسيط لشخص يعتبر كثيراً لآخرين. 💚
والأنسب أن يُفصل بالمبلغ الذي اختاره "أقل الجماعة إمكانية" — وبذلك يشعر هذا الشخص أنه لا فرق بينه وبين من يفوقونه مادياً، وكذلك يتعود الآخرون على المعيشة هذه الفترة بأقل مما تعود عليه في حياته الطبيعية، وفي ذلك تدريب للنفس على التقلل من الدنيا ويزيل الكبر من النفوس ❤️
📋مسؤوليات جماعة الخدمة
جماعة الخدمة مسؤولة عن الحفاظ على أوقات الجماعة — عند اختيار نوعية الطعام يُؤخذ في الاعتبار وقت إعداده بحيث يكون جاهزاً في الوقت المحدد حسب المشورة ✅
جماعة الخدمة مسؤولة عن الحفاظ على نفقات الجماعة — ويكون الاختيار دائماً في حدود النفقة الموجودة بدون شح ولا إسراف ✅
كل جماعة للخدمة يتم تعيين مسؤول لها (والأفضل أن يكون عنده خبرة سابقة) — ومسؤول جماعة الخدمة يجب عند المشورة مع جماعته أن يُذكِّرهم بفضل وثواب هذا العمل وتجديد النية لذلك ❤️
🥗تنبيهات صحية وغذائية
يجب أن تنتبه جماعة الخدمة عند إعداد الطعام أن بعض أفراد الجماعة ممكن أن يعاني من ضغط الدم المرتفع — من غير المناسب زيادة الملح أو الفلفل أو ما شابه ذلك 🩺
عند إعداد الطعام وكذلك عند وضعه على مفرش الطعام — يجب الاحتياط من عدم تركه معرضاً للذباب والحشرات حتى تجتمع الجماعة، ويجب تغطية الطعام والحرص على ذلك 🦟
بعض الأحيان لا يهتم بعض أفراد الخدمة بغسل الخضروات أو الفاكهة بالماء والصابون — لذلك يجب على مسؤول جماعة الخدمة التنبيه ومتابعة نظافة وغسيل هذه الأشياء 🧼
🏠ثانياً: الخدمة أثناء الزيارات في البيوت
١
من المهم جداً أن يقوم الأحباب أثناء مثل هذه الزيارات بمساعدة صاحب المنزل في توزيع الإكرام على الموجودين
٢
وكذلك بعد انتهاء الزيارة أن يقوموا بجمع المُخلَّفات في شيء مناسب، وكذلك إعادة الأثاث لوضعه الطبيعي إذا كان قد تم تحريكه من مكانه
٣
وإذا كان هناك فائض في الإكرام المُقدَّم أثناء الزيارة — فلا نعرض على صاحب البيت أخذه وتوزيعه على الناس؛ لأن ممكن أهل البيت يكونوا في حاجة للطعام المتبقي
🚗ثالثاً: الخدمة بتوصيل الأحباب بالسيارات
١
وذلك لنقلهم للمطار ✈️ أو القطار 🚂 أو لمكان الخروج — فمهم ترغيب الأحباب في فضل وثواب ذلك العمل
٢
يجب من مسؤول الجماعة تقسيم الأحباب وفراشهم بالحكمة بحيث لا تُحمَّل سيارة عدداً زائداً من الأحباب أو من متاعهم
٣
⛽ في السفر أو الذهاب لأماكن بعيدة — مناسب توزيع سعر بنزين السيارة على المجموعة التي بكل سيارة أو بدفع ذلك من النفقة المُجمَّعة مسبقاً
إذا كان معروفاً أن المكان المطلوب الوصول له طريقه صعب وغير مُمهَّد — فمن الأفضل ترتيب سيارة عامة وتجنب استعمال سيارات الأحباب ⚠️
🕌رابعاً: خدمة بيوت الأحباب للجماعات الخارجة
غالباً ما يتم عمل إكرام للجماعة الخارجة (مثل وجبة أو وجبتين) من بيوت الأحباب. ولذلك من المهم أن يتم ترتيب ذلك في مشورة المسجد، والحرص على عدم تحميل أحد الأحباب وبيته مجهوداً أو نفقة زائدة. 💚
١
يجب توزيع المطلوب على البيوت كلها بعد عرض المطلوب للإكرام وأخذ الاستعداد من الأحباب وعدم تكليفهم بشيء معين
٢
عامة مطلوب البساطة لتجنب إحراج البعض — وممكن اشتراك أكثر من بيت في عمل إكرام معين لتقليل الجهد والنفقة على بيت واحد
🤒خامساً: الخدمة لبيوت الأحباب (أثناء المرض)
١
أثناء المرض فصاحب البيت لا يستطيع قضاء حوائج بيته — لذلك يتواصل معه الأحباب ويعرضون شراء ما يحتاجه البيت إما إكراماً من الجماعة أو بنفقته الخاصة إذا أصرَّ على ذلك
٢
إذا كان المرض يتطلب عدم النزول لعدة أيام — فمناسب تقسيم المسؤولية بين الأحباب وتقسيم الأيام عليهم
٣
كذلك مهم متابعة بيوت الأحباب الخارجين لمدد طويلة — حيث تقوم نساء باقي الأحباب بزيارة بيوتهم ومعرفة المطلوب
📋آداب الجماعة عند الطعام
جميع أفراد الجماعة الخارجة يحرصون بالتواجد سريعاً عند مكان الطعام عند إعلان جماعة الخدمة جهوزية الطعام ✅
كذلك كل شخص من الجماعة مسؤول أن يترك مكان طعامه نظيفاً ولا يترك ذلك لجماعة الخدمة ✅
من غير المناسب التعليق أثناء الطعام على نوعية أو كمية الطعام — ولكن نشكر جماعة الخدمة على جهدهم 🙏
من غير المناسب أن يقوم أحد أفراد الخدمة بالبدء بجمع باقي الطعام أثناء استمرار الجماعة في الأكل ❌
🕌سادساً: الخدمة في المسجد
١
سواء بتقديم الإكرام بعد البيان أو بتوزيع المشروبات الساخنة أو الحلويات 🍬 في المناسبات
٢
مهم إذا كان الإكرام بعد البيان مثلاً ألا تقوم جماعة الخدمة بتقديم الإكرام والمُبيِّن لم ينتهِ بعد من كلامه
٣
كذلك تجنب التأخير بعد انتهاء كلامه — لأن الأفضل بعد البيان تقسيم الأحباب بحيث كل فرد يجلس مع مجموعة ويوضع الإكرام بينهم بالسرعة بحيث يحدث تعارف وترغيب على الجهد
جماعة الخدمة عليها أن تتجنب عمل ضوضاء بالكلام أو بالأكياس أو ما شابه ذلك أثناء كلام البيان 🔕
✏️ورشة العمل للدعوة الانفرادية / طريقة الكلام في الجولة عامة
هذه النماذج للتدريب — احفظها حتى تنطلق بثقة عند لقاء الناس 💪
①المرحلة الأولى: البدء والافتتاح
السلام عليكم 🌿
أُذكِّرك بحاجة حلوة — بحديث النبي عليه الصلاة والسلام:
« من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً ومن كل هم فرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب » ✨
يعني هتلاقي الـ ٣ حاجات دول في حياتنا: 💚
• إمَّا إن فيه ضيق وعاوز ربنا يفكه 🌬️
• وإمَّا إن فيه هموم ومشاكل وعاوز ربنا يجبيلك ليها حل 😊
• وإمَّا إن فيه ضيق في الرزق وعاوز ربنا يوسعها عليك 💰
ولكن الشرط إلي حطَّه النبي ﷺ — (لزم) يعني طول يومي رايح جاي يكون لساني شغال مع ربنا ❤️
②المرحلة الثانية: السبب والمنطق
وده ليه؟ لأن كلنا غلابة ومحتاجين وما نقدرش ناخد حاجة من خزاينه إلا بإذنه. 🤲
واليوم اللي بيروح مابيرجعش — يعني مثلاً فجر النهاردة لو راح مني أو من حضرتك نقدر نجيبه تاني — طبعاً لا. ⏳
③المرحلة الثالثة: التذكير بالحساب
ومرة واحدة هييجي استدعاء من رب العالمين — فا إيه اللي إحنا مجهِّزينه لليوم ده؟ 🤔
عشان كده الناصح فينا ما يعديش يومه إلا لما يقول أذكار الصبح وبالليل ويقرأ قرآنه وعلى الأقل ١٠٠ مرة صبح وبليل يسبح ويستغفر ويصلي على النبي ﷺ 🌟
وربنا يرزقك ويسترك وييسر أمرك 💚
④إذا كنا خارجين جولة من المسجد
بعد السلام عليكم — نقول:
"إحنا الحمد لله كل يوم (سبت) بنطلع من المسجد (ده)
ما بين المغرب والعشا بنذكِّر نفسنا والناس بربنا" 💚 ❤️
🎯نموذج كامل للكلام مع الناس في الجولة
١
🌿 "السلام عليكم" — وإذا كنا خارجين من مسجد نذكر اسمه
٢
🎯 "أُذكِّرك بحاجة حلوة — حديث النبي عليه الصلاة والسلام"
٣
📖 [نذكر الحديث المناسب لأحوال المستمع]
٤
☝️ نبين أن حل المشاكل عند الله وحده
٥
⏳ نذكر أن اليوم الذي يمرُّ لا يرجع
٦
💚 الترغيب في حضور المسجد أو دوام الذكر
📚أحاديث مناسبة للجولة
| الحديث | المناسب لمن |
| "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً ومن كل هم فرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب" ✨ | من عنده ضيق أو هم أو ضيق في الرزق 💰 |
| "من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له بيتاً في الجنة" 🏡 | الشباب والعمال 👷 |
| "من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله" 🌅 | الرجال عامة 🧔 |
| "من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهَّل الله له به طريقاً إلى الجنة" 📖 | الطلاب والشباب 🎓 |
⚠️أخطاء شائعة في الجولة يجب تجنبها
"ممكن ٥ دقائق من وقتك؟" — هذا غير مناسب ❌
بدلاً منه: "جئنا من المسجد نُذكِّرك بحديث رسول الله ﷺ" ✅
"أنت بتصلي ولا لأ؟" — نحن لسنا جهة تفتيش ❌
بدلاً منه: نتكلم فقط عن الإيمان وأننا فقراء ومحتاجون ❤️ ✅
"اترك عملك في الحرام" — لا نأخذ قرارات مكان الناس ❌
بدلاً منه: "قدِّم على عمل آخر وأنت في عملك الحالي" ✅